Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com








  
Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com

الرئيس بوتفليقة يشارك غدا الثلاثاء بالدوحة في القمة الأولى لرؤساء دول و حكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز

الثلاثاء 15 نوفمبر 2011


يشارك رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة غدا الثلاثاء بالدوحة (قطر) على رأس وفد هام في أشغال أول قمة للغاز لرؤساء دول و حكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز.

و تهدف القمة إلى إبراز دور منتدى الدول المصدرة للغاز بصفته "أداة قادرة على تنظيم السوق العالمي للغاز بهدف ضمان التموين بالطاقة و المساهمة في حماية البيئة من خلال الترويج لإستعمال الغاز كطاقة نظيفة و آمنة" .

و يعد منتدى البلدان المصدرة للغاز منظمة حكومية تضم أهم البلدان المصدرة للغاز و هي الجزائر و روسيا و إيران و قطر و غينيا الإستوائية و نيجيريا و ترينيداد و توباغو و ليبيا و مصر و بوليفيا و فينيزويلا.

و يضم كذلك دول ملاحظة و يتعلق الأمر بالنرويج و هولندا و كازاخستان التي تملك حوالي 66 بالمائة من إحتياطات الغاز الطبيعي مع ضمان 42 بالمائة من الإنتاج و 63 بالمائة من صادرات هذا المصدر الطاقوي.

وقد تم التطرق إلى فكرة عقد القمة الأولى لرؤساء دول و حكومات منتدى الدول المصدرة للغاز التي تعد الأولى من نوعها خلال الإجتماع الوزاري ال10 للمنتدى المنظم في أفريل 2010 بمدينة وهران (الجزائر) و تم بعد ذلك المصادقة عليها في ختام الدورة الوزارية ال11 المنعقدة في 2 ديسمبر 2010 بمدينة الدوحة.

و قد برر هذا القرار بإرادة الدول الأعضاء في المنتدى في الحصول على سعر منصف للغاز الطبيعي و المساهمة في ضمان استقرار السوق في سياق دولي متميز بتخوفات ناجمة عن تذبذب الأسعار و بإرادة الدول المتطورة على مراقبة مصادر الطاقة و تأمين التموين بالغاز الطبيعي.

و ستشكل القمة مناسبة للتذكير بالمبادئ المتعلقة بملائمة عقود الغاز على المدى الطويل و بحاجة تكريس سعر حقيقي للغاز يأخذ بعين الإعتبار اثاره الايجابية على البيئة و فعاليته الطاقوية اعتمادا على ربط سعر الغاز بسعر البترول و الدعوة الى ترقية التعاون بين البلدان الأعضاء في المنتدى و تكريس حوار بين البلدان المنتجة و المستهلكة للغاز.

 

 

المصدر : وزارة الشؤون الخارجية

 

 

 

عدد زوار الموقع :


للإتصال

العنوان : نهج بحيرة أناسي – ضفاف البحيرة 1053 تونس صندوق البريد 75.

ambdztn@yahoo.fr : البريد الإلكتروني

+(216) 71.962.028/+(216) 71.962.140 : الهاتف
+(216) 71.962.414/+(216) 71.964.682         
+(216) 71.964.718/+(216) 71.961.929 : الفاكس

ملاحظة

مرحبا بكم بالموقع الرسمي لسفارة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بتونس. تطلعون في هذا الموقع على مختلف المحاور المتعلقة بالعلاقات الثنائية الجزائرية – التونسية، كما يعلمكم عن مختلف جوانب الحياة السياسية، الاقتصادية و الثقافية بالجزائر.