Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com








  
Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com

الرئيس بوتفليقة : "السهرعلى التكفل الجيد بانشغالات المواطن "



الأربعاء 12 جوان 2013

الجزائر- أفاد بيان لرئاسة الجمهورية اليوم الأربعاء أن رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة استقبل أمس الثلاثاء بالمكان الذي يقضي به نقاهته بباريس الوزير الأول السيد عبد المالك سلال و رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح. وقدم الوزير الأول خلال هذا الاستقبال "تقريرا مفصلا لرئيس الدولة عن الوضع العام للبلاد و عن نشاطات الحكومة".

و أوضح نفس المصدر أن السيد سلال قدم أيضا للرئيس بوتفليقة عرضا عن "مدى تقدم برنامج التنمية الوطنية الذي باشره رئيس الجمهورية".

و قد أبرز رئيس الدولة "ضرورة متابعة تنفيذ المشاريع الجارية عن كثب". و كلف بالمناسبة الوزير الأول ب "السهرعلى التكفل الجيد بانشغالات المواطن خاصة في هذا الظرف المتميز بالتحضير لشهر رمضان الكريم و موسم الاصطياف".

و خلص بيان رئاسة الجمهورية إلى أن الرئيس بوتفليقة أعطى تعليمات للوزير الأول بغرض "إتمام مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2013 و مجموع مشاريع القوانين الأخرى التي درستها الحكومة حتى تكون جاهزة للمصادقة عليها من قبل مجلس الوزراء القادم".

الرئيس بوتفليقة يؤكد على ضرورة السهرعلى التكفل بانشغالات المواطن

الجزائر - كلف رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة أمس الثلاثاء الوزير الأول السيد عبد المالك سلال ب "السهر على التكفل الجيد بانشغالات المواطن خاصة في هذا الظرف المتميز بالتحضير لشهر رمضان الكريم".

و اتخذ رئيس الجمهورية هذا القرار لدى استقباله بالمكان الذي يقضي به نقاهته بباريس السيد سلال و رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح.

و تحسبا لشهر رمضان الكريم أكدت وزارتي التجارة و الفلاحة و التنمية الريفية مؤخرا أن كل الاجراءات اتخذت من أجل ضمان تموين أمثل للأسواق بالمواد ذات الاستهلاك الواسع سيما الخضر و الفواكه و اللحوم.

و أوضح وزير التجارة السيد مصطفى بن بادة أن السوق الوطنية ستعرف تموينا جيدا بالمنتوجات الفلاحية الطازجة بفضل مصادفة شهر رمضان لوفرة المنتوجات الموسمية مضيفا أن أسعار هذه المنتوجات يمكن أن تستقر في مستواها الحالي أو تنخفض خلال هذه الفترة.

كما أكد أنه سيتم ضمان تموين السوق الوطنية بالمواد ذات الاستهلاك الواسع بشكل كاف.

و أضاف "لقد اتخذنا سلسلة من التدابير من أجل ضمان تموين جيد للسوق الوطنية بعدة منتوجات المتوفرة حاليا بشكل جد مرضي".

و استرسل قائلا أنه سيتم ضمان التموين بالمواد الأساسية من خلال الاعتماد أساسا على المخزونات المكونة بفضل الواردات التي ارتفعت خلال الأربعة أشهر الأولى للسنة بنسبة 25 بالمئة فيما يخص الزيوت النباتية و ب27 بالمئة بالنسبة لمسحوق الحليب و 46 بالمئة بالنسبة للسكر.

و بدوره أكد وزير الفلاحة السيد رشيد بن عيسى أنه "سيتم تزويد السوق باللحوم الحمراء و البيضاء بشكل جيد خلال شهر رمضان بفضل الاستيراد و الإنتاج الوطني".

و بذلك اتخذ القطاع منذ ثمانية أشهر كل الإجراءات اللازمة لتموين السوق. و علاوة على التراخيص التي منحتها الوزارة لاستيراد اللحوم الحمراء المجمدة قام متعاملون جزائريون باستيراد و لأول مرة اللحوم الطازجة التي يمكن حفظها لمدة طويلة.

كما استوردت الجزائر ما يقارب 12.000 رأس بقر الموجهة للاستهلاك تضاف للأبقار المنتجة محليا.

و بخصوص اللحوم البيضاء أكد الوزير أن أسعار هذه المنتجات ستبقى مستقرة ومن المنتظر أن تؤثر على أسعار اللحوم الحمراء التي ترتفع بشكل محسوس خلال شهر رمضان.

و من جهة أخرى اتخذت وزارتي التجارة و الداخلية عدة تدابير من أجل ادراج قبل شهر رمضان عدد كبير من التجار الذين كانوا ينشطون في السوق الموازية ضمن الأسواق الجوارية التي أنجزتها مؤسسة باتيميتال بمختلف ولايات الوطن.

و حسب مسؤوليها فان مؤسسة باتيميتال تعتزم تسليم 330 سوقا مغطاة و 3000 محل تجاري و 2500 وحدة تجارية متنقلة (طاولات الأسواق) قبل جويلية المقبل الذي سيصادف شهر رمضان و ذلك في إطار امتصاص التجارة الموازية.

و من جهة أخرى كلف رئيس الجمهورية الوزير الأول بضمان تكفل جيد بانشغالات المواطن تحسبا لموسم الاصطياف.

الرئيس بوتفليقة يعطي تعليمات للسيد سلال لاستكمال مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2013

أعطى رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة تعليمات للوزير الأول السيد عبد المالك سلال لاستكمال مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2013 ليكون جاهزا للمصادقة عليه خلال مجلس الوزراء القادم حسبما أفاد به اليوم الأربعاء بيان لرئاسة الجمهورية.

و خلال اللقاء الذي خص به أمس الثلاثاء كلا من الوزير الأول السيد عبد المالك سلال و رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح بالمكان الذي يقضي فيه فترة النقاهة بباريس أعطى الرئيس بوتفليقة تعليمات للسيد سلال "لاستكمال مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2013 و كافة مشاريع القوانين الأخرى التي درستها الحكومة لتكون جاهزة للمصادقة عليها خلال مجلس الوزراء المقبل".

سيتكفل قانون المالية التكميلي بالنفقات الجديدة الاستعجالية و غير المتوقعة لسنة 2013 على غرار تمويل التحضيرات للتظاهرة الثقافية "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" لسنة 2015.

و كان وزير المالية السيد كريم جودي قد أوضح أن النفقات الاستعجالية المدرجة في إطار برنامج دعم التشغيل و الاستثمار في الجنوب الكبير الذي أقرته السلطات العمومية مؤخرا يحتمل أن لا يتم إدراجها في القانون التكميلي باعتبار أن التمويلات اللازمة أدرجت في قانون المالية الأولي لسنة 2013.

كما أشار إلى أن هذا القانون يتضمن غلافا موجها للاستثمار في الجنوب الكبير خاصة في إطار الصندوق الخاص بالجنوب و الهضاب العليا مضيفا أنه لم يتم الفصل بعد في مسألة اللجوء إلى غلاف مالي اضافي لولايات الجنوب.

و كان الوزير الأول قد أعلن في نهاية سنة 2012 أن القانون ينص أيضا على تسهيلات جديدة للاستثمار.

و يتوقع قانون المالية الأولي لسنة 2013 نموا اقتصاديا يفوق 5% و عجزا في الميزانية في حدود 18% من الناتج الداخلي الخام و ينص على نفقات عمومية بقيمة 9ر6.727 مليار دج و عائدات بقيمة 3.820 مليار دج.

 

المصدر : واج

 

 

 

عدد زوار الموقع :


للإتصال

العنوان : نهج بحيرة أناسي – ضفاف البحيرة 1053 تونس صندوق البريد 75.

ambdztn@yahoo.fr : البريد الإلكتروني

+(216) 71.962.028/+(216) 71.962.140 : الهاتف
+(216) 71.962.414/+(216) 71.964.682         
+(216) 71.964.718/+(216) 71.961.929 : الفاكس

ملاحظة

مرحبا بكم بالموقع الرسمي لسفارة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بتونس. تطلعون في هذا الموقع على مختلف المحاور المتعلقة بالعلاقات الثنائية الجزائرية – التونسية، كما يعلمكم عن مختلف جوانب الحياة السياسية، الاقتصادية و الثقافية بالجزائر.