Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com








  
Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com

تونس- طرح ممثلو الجالية الجزائرية المقيمة في تونس اليوم السبت جملة من الانشغالات في اللقاء الذي جمعهم بكاتب الدولة المكلف بالجالية الوطنية في الخارج السيد بلقاسم ساحلي



السبت 01 جوان 2013

و يقوم حاليا السيد ساحلي بزيارة للجالية الجزائرية المقيمة بتونس وذلك في اطار مواصلة عمله الجواري ضمن تنفيذ البرنامج الحكومي .
وأثار عدد من الجزائريين المقيمين بتونس قضايا تتعلق خاصة بالاقامة والعمل والتملك كما عبر آخرون عن تطلعهم لاستعادة أراضيهم ذات الطابع الفلاحي أو العقارات التي جردوا منها إبان عهد النظام التونسي السابق دون استفادتهم من أي تعويض —حسب قولهم—. وطرح بعض المتدخلين مشاكل تتصل بالحق في الاقامة أو تجديدها فيما أثار البعض الاخر إشكاليات الحصول على رخص العمل التي تعتبر إجبارية بغية الحصول على الاقامة بينما عبر مواطنون عن معاناتهم لاستحالة حصولهم على عقود الملكية العقارية حتى بعد اقتنائها .


وحسب أعضاء من الجالية الجزائرية المقيمة في تونس فإنهم لم يتمكنوا لغاية الساعة من الاستفادة من عقود الملكية لما ورثوه عن آبائهم أو أجدادهم من أملاك وممتلكات مختلفة .
وطالب مواطنون آخرون ب "الرفع" من قيمة المعونات المالية المخصصة للعائلات المعوزة التي توزع على مستوى القنصليات الجزائرية (تونس و قفصة والكاف) والتي "لا تكفي لسد حاجياتهم أمام غلاء المعيشة وقلة الدخل" —وفق تعبيرهم —.
وفي رده على انشغالات ممثلي الجالية الجزائرية المقيمة بتونس لفت كاتب الدولة المكلف بالجالية الوطنية بالخارج الى "التغيرات" التي حدثت منذ تغيير النظام في تونس مشيرا الى سلسلة الاجراءات المتخذة من طرف الحكومة التونسية المؤقتة لفائدة الرعايا الجزائريين والتي شملت الاقامة والتنقل والتملك والعمل .
وأبرز أن السلطات الجزائرية "تتابع بكل اهتمام" هذه القضايا موضحا أن لجنة المتابعة واللجنة القنصلية ستناقش المسائل العالقة على غرار التعويضات على الممتلكات واجراءات الاقامة .
وحث المواطنين على البقاء في اتصال مع القنصليات الجزائرية الثلاث المكلفة بمتابعة مشاكل الجالية وايجاد الحلول لها .
وبخصوص الفئات المعوزة وعد السيد ساحلي بالسعي لدعم قيمة المساعدات الاجتماعية ومضاعفة حجمها الذي اعتبره "ضئيلا ".
وسلط الضوء على مهام بعض االجمعيات التي تنشط في الجزائر والتي يمكنها أن "تقدم الكثير" لأبناء الجالية خاصة بمناسبة الدخول المدرسي وفي شهر رمضان والأعياد مشيرا الى أهمية تعميم نشاطات هذه الجمعيات بالتعاون مع الهلال الأحمر الجزائري وكتابة الدولة المكلفة بالجالية الوطنية بالخارج—حسب قوله —.
وبخصوص ترميم مقرات الدولة الجزائرية المتواجدة عبر التراب التونسي التزم السيد ساحلي ب" العمل من أجل صيانتها" خاصة منها تلك التي تكتسي "دلالة تاريخية ورمزية" موضحا أن الدولة ستوفر غلافات مالية لصيانة هذه المقرات التي ستبقى "ذكرى لحقبة مضيئة في تاريخ الجزائر"—وفق تعبيره —.
وبخصوص مسألة اقامة مشاريع اقتصادية لفائدة الرعايا الجزائريين بالخارج خلص ذات المسؤول الى القول أن الدولة تولت تخصيص قروض لفائدة المستثمرين الشباب بغية اقامة مؤسساتهم ومن هنا—يضيف السيد ساحلي— ف"ان نفس الاجراءات تنطبق على الجزائريين داخل أو خارج الوطن ".
وبالنسبة للمغتربين الراغبين في اقتناء سكنات ببلادهمااشار كاتب الدولة الى المشروع المخصص للمهاجرين والذي يرتكز على تسديد مبلغ السكن بالاعتماد على حصة مالية يسددها المعنى بالأمر اضافة الى قرض بنكي .

 

المصدر : واج

 

 

 

عدد زوار الموقع :


للإتصال

العنوان : نهج بحيرة أناسي – ضفاف البحيرة 1053 تونس صندوق البريد 75.

ambdztn@yahoo.fr : البريد الإلكتروني

+(216) 71.962.028/+(216) 71.962.140 : الهاتف
+(216) 71.962.414/+(216) 71.964.682         
+(216) 71.964.718/+(216) 71.961.929 : الفاكس

ملاحظة

مرحبا بكم بالموقع الرسمي لسفارة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بتونس. تطلعون في هذا الموقع على مختلف المحاور المتعلقة بالعلاقات الثنائية الجزائرية – التونسية، كما يعلمكم عن مختلف جوانب الحياة السياسية، الاقتصادية و الثقافية بالجزائر.