Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com








  
Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com

الجزائر-تونس: التأكيد على تعزيز التعاون في مجال المراقبة الوبائية وتحسين الخدمات الصحية بالمناطق الحدودية

الخميس, 11 فبراير 2016

الجزائر - أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات, عبد المالك بوضياف, ونظيره التونسي, سعيد العايدي, يوم الخميس بالجزائر العاصمة, على ضرورة تعزيز تعاونهما الثنائي في مجال المراقبة الوبائية وتحسين الخدمات الصحية بالمناطق الحدودية المشتركة بين البلدين.

وشدد الطرفان خلال توقيعهما على محضر تعاون توج أشغال اللجنة المشتركة القطاعية المنعقدة بين 9 و11 فبراير وتجسيدا لإتفاقية التعاون المشترك المبرمة بين رئيسي حكومة البلدين خلال شهر أكتوبر 2015, على ضرورة إعطاء "أهمية خاصة" للتعاون الثنائي في مجال المراقبة الوبائية وتحسين الخدمات الصحية لسكان المناطق الحدودية.

وقد اتفق الجانبان على تعزيز التعاون في الجوانب المرتبطة بالأنظمة الصحية مع تعزيز الوقاية وترقيتها والتكوين والصيدلة والمستلزمات الطبية.

وبالمناسبة إستعرض خبراء البلدين, في ختام أشغال اللجنة المشتركة القطاعية, المشاكل التي تعاني منها المناطق الحدودية والمجالات التي يمكن التعاون فيها, مؤكدين على ضرورة وضع خطة عمل تسمح بتطبيق سريع لكل ما تم الإتفاق عليه بين البلدين.

ودعا الجانبان أيضا إلى إعطاء "عناية أكبر" للوقاية من الأمراض وتوفيرالعلاج لسكان المناطق الحدودية.

كما تم بالمناسبة التأكيد على أهمية توحيد قائمة الأدوية المستوردة للتخفيض من فاتورتها وتنسيق الجهود في مجال تبادل بعض أنواع الأدوية التي ينتجها البلدان بدل استيرادها من الخارج, بالإضافة إلى الإستفادة من التجربة الجزائرية لإنشاء الوكالة الوطنية التونسية للأدوية ومراقبة المواد الصيدلانية.

واتفق الطرفان على وضع رزنامة لتجسيد البرنامج المشترك في مجال الصحة خلال سنة 2016 وتطويره مع تحديد خطة عمل لتنظيم زيارات ميدانية مشتركة للمناطق الحدودية.

وقد اغتنم وزير الصحة التونسي المناسبة لتقديم دعوة إلى الجزائر للمشاركة بصفتها ضيف شرف في المعرض الدولي للصحة الذي ستحتضنه العاصمة التونسية في شهر مارس القادم .

وقد أبدى الجانب الجزائري إستعداده للمشاركة في هذا اللقاء الدولي, مما سيسمح بعرض المنتجات الوطنية الخاصة بهذا القطاع والتعريف بها.

كما ستشارك الجزائر في اجتماع وزراء الصحة الأفارقة الذي تنظمه تونس خلال شهر أبريل 2016

 

المصدر :و.ا.ج  

 

 

 

 

عدد زوار الموقع :


للإتصال

العنوان : نهج بحيرة أناسي – ضفاف البحيرة 1053 تونس صندوق البريد 75.

ambdztn@yahoo.fr : البريد الإلكتروني

+(216) 71.962.028/+(216) 71.962.140 : الهاتف
+(216) 71.962.414/+(216) 71.964.682         
+(216) 71.964.718/+(216) 71.961.929 : الفاكس

ملاحظة

مرحبا بكم بالموقع الرسمي لسفارة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بتونس. تطلعون في هذا الموقع على مختلف المحاور المتعلقة بالعلاقات الثنائية الجزائرية – التونسية، كما يعلمكم عن مختلف جوانب الحياة السياسية، الاقتصادية و الثقافية بالجزائر.