Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com








  
Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


العلاقات الاقتصادية

 

  برنامج الفعاليات الاقتصادية في الجزائر لعام 2016

 

  برنامج الفعاليات الاقتصادية في الخارج لعام 2016

 

  ا لإطار القانوني للتعاون :

يتسم الإطار القانوني للتعاون الاقتصادي بين البلدين بالمصادقة على العديد من الاتفاقيات الإطارية التي تشمل التعاون في مجال الطاقة، الصناعة، تشجيع وحماية الاستثمارات، النقل....

الاتفاقيات الإطارية :

مرسوم رئاسي رقم 271 - 13 مؤرخ في 24 يوليو سنة 2013 يتضمن نشر ملاحق البروتوكول رقم 1 للاتفاق التجاري التفاضلي
الاتفاق التجاري التفاضلي الموقع بتونس في 4 ديسمبر 2008.
اتفاق حول التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات. الموقع بتونس في 16 فيفري 2006.
اتفاق تعاون في مجال النقل البحري والملاحة البحرية موقع بالجزائر في 22 أفريل 1993.
الإتفاقية المتعلقة بتبادل المساعدة الإدارية قصد استدراك المخالفات الجمركية والبحث عنها وزجرها الموقعة بتونس في 09 جانفي 1981.
اتفاقية التعاون في ميدان البترول الموقعة بتونس في 06 جانفي 1970.
اتفاقية لتكوين لجنة حكومية مختلطة للتعاون الاقتصادي والثقافي والعلمي والفني الموقعة بتونس في 06 جانفي 1970.
اتفاق متعلق بالنقل الجوي موقع بالجزائر في الأول من سبتمبر 1963.
إعلان في مجال النقل بالسكك الحديدية الموقع بالجزائر في 26 جويلية 1963.


  المبادلات التجارية بين الجزائر وتونس :

إن إبرام الاتفاق التجاري التفاضلي بين الجزائر وتونس يوم 04 ديسمبر 2008 وانضمام الجزائر للمعاهدة العربية للتبادل الحر بداية من الأول جانفي 2009 أدى إلى تعزيز المبادلات التجارية وتنويع مصادرها بين البلدين.

حسب إحصائيات التجارة الخارجية للجزائر لسنة 2010، تعتبر تونس أحد أهم الشركاء الإقتصاديين للجزائر حيث بلغ حجم الصادرات ما قيمته 536 مليون دولار أمريكي (المصدر وزارة التجارة)

راجع إحصاءات الميزان التجاري بين الجزائر وتونس حسب مجموع المنتوجات

  قطاعات التعاون :


الطـاقـــة :

- وقع البلدان على العديد من الاتفاقيات التي تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الطاقة والتي تعتبر جزءا هاما من التعاون الثنائي، تتمثل أساسا في زيادة قدرة الربط الكهربائي وزيادة كمية الغاز الطبيعي المصدر إلى تونس عبر المناطق الحدودية الجزائرية.

- ومن جهة أخرى، توسع نطاق التعاون في مجال الطاقة ليشمل نشاطات التنقيب و إنتاج المحروقات، حيث قامت الشركة الجزائرية سونا طراك (SONATRACH) بالشراكة مع المؤسسة التونسية للنشاطات البترولية (ETAP) باستغلال المنطقة البحرية "خلودية" (جنوب خليج الحمامات) حيث تجسدت الشراكة بين الشركتين من خلال إنشاء المؤسسة المشتركة "نيميد" (NUMYD) وذلك سنة 2003.



الاستثمارات :

عرفت الاستثمارات المشتركة الجزائرية التونسية في السنوات الأخيرة زيادة وديناميكية واضحة، حيث تحصي تونس أكثر من 60 مشروعا بالجزائر في حين أن عدد المشاريع الجزائرية في تونس ارتفع إلى 31 مشروع، وأصبح للإستثمارات بين البلدين منافذ جديدة منها قطاع البنوك، الإلكترونيك و تكنولوجيا الإتصال و المواد الصيدلانية و غيرها.

و في هذا الصدد تبرز أهمية الدور الموكل للقطاع الخاص للنهوض بالإستثمارات، و المساهمة في تنفيذ المشاريع المشتركة بين البلدين و ذلك بالعمل على تكثيف التعاون و تنظيم اللقاءات بين رجال الأعمال و المستثمرين الخواص خاصة بعد توقيع البلدين سنة 2008 على الإتفاق التجاري التفاضلي.

* تجدر الإشارة إلى أن إنعقاد الدورة الثامنة عشر(18) للجنة الكبرى المشتركة سنة 2010 كانت فرصة سانحة لتوقيع بروتوكول تعاون في مجال الإستثمار بين الوكالة الوطنية لتطوير الإستثمار بالجزائر (ANDI ) و وكالة النهوض بالإستثمار الخارجي بتونس (FIPA).



الأشغال العمومية :

انطلاقا من روح حسن الجوار والاستغلال الأمثل لشبكات الطرقات لما يعود بالمصلحة على البلدين، تم انجاز ستة (06) نقاط اتصال من الطرق الوطنية في مرحلة متقدمة من الأشغال، من جهة أخرى اتفق الطرفان على نقطة الاتصال لشبكات الطرق السريعة في البلدين.



الموارد المائية :

أعربت السلطات المختصة في البلدين عن إرادتها في الشروع بتبادل الوثائق والمعلومات حول الموارد المائية المتوفرة على طول الحدود بين البلدين و الخطوات الواجب إتباعها في حالة الفيضانات أو في حالات الجفاف الطويل.


تنمية المناطق الحدودية :

يعرف التعاون من أجل تنمية المناطق الحدودية اهتماما متجددا وذلك بغية إعادة تنشيط اللجنة التقنية المشتركة المكلفة بالتنمية في المناطق الحدودية.

  المبادلات التجارية في إطار المنطقة العربية للتبادل الحر :

حسب إحصائيات النصف الأول من عام 2010، ما يقارب 90 % من واردات الجزائر في إطار المنطقة العربية للتبادل الحر تسيطر عليه كل من تونس، مصر، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الأردن، المغرب ، و تحتل تونس المركز الأول حيث بلغت قيمة الواردات 169,5 ألف دولار أمريكي وذلك بنسبة 22,7% .

راجع "آثار انضمام الجزائر إلى المنطقة العربية للتبادل الحر خلال النصف الأول من شهر ديسمبر 2010" - ( الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية).

 

Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


 

عدد زوار الموقع :


للإتصال

العنوان : نهج بحيرة أناسي – ضفاف البحيرة 1053 تونس صندوق البريد 75.

ambdztn@yahoo.fr : البريد الإلكتروني

+(216) 71.962.028/+(216) 71.962.140 : الهاتف
+(216) 71.962.414/+(216) 71.964.682         
+(216) 71.964.718/+(216) 71.961.929 : الفاكس

ملاحظة

مرحبا بكم بالموقع الرسمي لسفارة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بتونس. تطلعون في هذا الموقع على مختلف المحاور المتعلقة بالعلاقات الثنائية الجزائرية – التونسية، كما يعلمكم عن مختلف جوانب الحياة السياسية، الاقتصادية و الثقافية بالجزائر.