Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com








  
Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com

زيارة السيدة خليدة تومي، وزيرة الثقافة إلى تونس

تونس - أعربت الجزائر وتونس يوم الجمعة عن "عزمهما" على مواصلة العمل من اجل "الارتقاء" بالتعاون الثنائي في المجالات الثقافية إلى مستوى" الشراكة الفعلية" وذلك من خلال دعم المشاريع الثقافية والأدبية والفنية. و أبرز الجانبان في البيان المشترك - الذي وقعته وزيرة الثقافة خليدة التومي ونظيرها التونسي عز الدين باش شاوش "ارادتهما في مواصلة العمل قصد الارتقاء بعلاقات التعاون الثقافية بين البلدين إلى مستوى "الشراكة الفعلية" وذلك من خلال وضع برامج مشتركة من شانها تدعيم المشاريع الثقافية كالانتاج الأدبي والفني والبحوث التراثية.

وفي مجال الكتاب شدد الطرفان على ضرورة الإسهام الفعلي في المهرجانات والمعارض والتظاهرات الخاصة بالكتاب خاصة المعارض الدولية التي تنتظم في كل من بالجزائر وتونس وكذا تسهيل حركة تسويق الكتب في اتجاه البلدين.
 

كما حث الجانبان على دعم الإنتاج المشترك بين البلدين في ميادين المسرح والسينما خاصة في إطار الاحتفاء السنة القادمة بمرور خمسين سنة على استقلال الجزائر. وفيما يخص التراث ابرز وزيرا الثقافة في البلدين "أهمية إحداث" لجان مشتركة تتألف من خبراء في مجال البحوث والحفريات وادارة المتاحف كما أكدا " ضرورة تشكيل لجنة " من خبراء البلدين تشرف على دراسة سبل التصدي لكل أشكال " الاتجار اللامشروع بالممتلكات الثقافية ".

وركز الطرفان على الأهمية القصوى التي تكتسيها عملية " تقديم ملفات مشتركة "على المستوى الثنائي والمغاربي لدى منظمة اليونسكو قصد تصنيف وتسجيل المواقع الأثرية والمعالم التاريخية في قوائم التراث العالمي المادي واللامادي طبقا لاتفاقية سنة 2003.

و الجدير بالذكر أن السيدة خليدة التومي قامت بزيارة عمل لتونس استغرقت أربعة أيام بدعوة من نظيرها التونسي السيد عز الدين باش شاوش حيث أجرى الوفدان محادثات تناولت واقع التعاون الثقافى بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمه وتنويع مجالاته .

المصدر : وأج

 

 

 

عدد زوار الموقع :


للإتصال

العنوان : نهج بحيرة أناسي – ضفاف البحيرة 1053 تونس صندوق البريد 75.

ambdztn@yahoo.fr : البريد الإلكتروني

+(216) 71.962.028/+(216) 71.962.140 : الهاتف
+(216) 71.962.414/+(216) 71.964.682         
+(216) 71.964.718/+(216) 71.961.929 : الفاكس

ملاحظة

مرحبا بكم بالموقع الرسمي لسفارة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بتونس. تطلعون في هذا الموقع على مختلف المحاور المتعلقة بالعلاقات الثنائية الجزائرية – التونسية، كما يعلمكم عن مختلف جوانب الحياة السياسية، الاقتصادية و الثقافية بالجزائر.